اول سنة امومة .. First year of motherhood

🌻

كلام من قلبي الى كل ام جديده تقرأ كلماتي باحثة عن جواب.

اللحظة التي عرفت فيها انني حامل اعتقد انني كنت اظهر الفرحه المزيفه لمن حولي و بداخلي كانت امواج من الخوف و القلق ، شعرت انني وحيدة في هذا الامر ، تغييرات جديده تحدث كل يوم في جسدي ، انا وحدي اشعر بكل شي انا من اعيش كل هذا التعب النفسي ، شعرت انني فقدت الامان فجأة ، لا أحد سوف يفهم ما امر به يوميا ، فقط اريد ان انام طوال الوقت ، لاحقا فهمت ان من اعراض بداية الحمل هي كثرة النوم ، و لكن احساس الخمول و الكسل و عدم قدرتي على انجاز اعمالي الروتينة جعلني اشعر بالفشل ، اعترف انني كنت قاسيه على نفسي وقتها لانني كنت استحق كل الراحه بدون ان اشعر بتأنيب الضمير لان جسدي يفعل شيء عظيم ، اللحظه التي شعرت فيها بأول حركه للجنين كنت مستلقيه على ظهري فجأة تجمد جسمي كاملا لم اكن اصدق انني شعرت بالحركة ، ابتسمت و ضحكت بسعادة و لم اكن قادرة على التوقف عن الابتسام ، من خلال السونار عرفت انني سوف انجب فتاة ، زاد خوفي و قلقي شعرت بالمسؤولية اتجاهها انثى مثلي! سأكون قادره على فهم مشاعرها تماما خلال حياتها سوف اكون مثلها الاعلى.

اول مولودة لي ستكون فتاة! ، سنكون كالصديقات بدأت اخاطبها و احدثها يوميا خلال اشهر الحمل المتبقيه احدثها عن كل شي و اغني لها ، طوال يومي انتظر بفارغ الصبر ان اشعر بحركاتها في احشائي.

🌻

جاء اليوم الموعود و بدأت معي الالام المخاض و لحظة الولادة كانت اكبر و اعظم معجزة في حياتي الماضيه و الحاضرة و المستقبلية لم اصدق ان هذا المخلوق الصغير كان في احشائي سبحانك ربي!

اول مصاعب الامومة التي واجهتها في الساعات الاولى كانت الرضاعة الطبيعية على الرغم من تسلحي بالمعلومات التي كنت اعتقد انها سوف تجعلني اتمكن من الرضاعه بكل اريحيه الا ان الامر كان العكس الواقع و التجربه مختلف تماما عن ما قرأته ، الرضاعه امر ليس سهلا ابدا و لا يأتي بسهوله ، اخذ الامر مني شهرين لكي اتعود انا و طفلتي على الرضاعة الطبيعية و تتحول جلسات الرضاعة من امر مرهق و متعب الى اجمل قرار اتخذته في رحلة الامومة ، و اول نصيحة اقدمها لأي ام جديده ، مالم يكن هناك سبب حقيقي يمنعك عن الرضاعة الطبيعية ارجوك ارجوك ارجوك لا تضيعي اجمل فرصة و اجمل لحظات مع طفلك على نفسك ، الرضاعة صعبه في البداية و لكن خلال مدة تقل عن شهرين و يمكن اقل حتى من 3 اسابيع سوف تستمتعين بالرضاعة اعدك بذلك!

🌻

ثاني مصاعب الامومة التي واجهتها خلال ايام قليله بعد الولادة هي النوم ، مشكلة جميع الامهات الرضيع ينام طول الوقت و لا ينام ابدا! معادلة عليك حلها كأم و سوف اختصر عليك و اقول لك ان الوقت هو حلها ، الاطفال بطبيعتهم في الاشهر الاولى نومهم خفيف و متقطع لا يتجاوز الثلاثه ساعات متواصله و لديهم مشاكل اخرى يعانون منها مغص و امساك … الخ انتِ كأم جسمك لم يتعود على النوم المتقطع و قلة النوم و نتيجة لذلك تتقلص ساعات نومك و نادرا ماتكون متواصله اكثر من 3 ساعات ، لا يوجد حل غير انك ام و سوف تصبري و تضحي و تتقبلي هذه الفكرة و حاولي قدر المستطاع ان تنامي مع رضيعك ، اعلم اننا كبالغين لا ننام بضغطة زر و لكن حاولي ، انسي الروتين و انسي مهامك و لا تفكري غير براحتك و راحة طفلك خذي اجازه من كل شي لان الامر بالفعل يحتاج راحة نفسيه و جسديه حتى لا يتحمل صغيرك المسكين نوبات حزنك و غضبك بسبب قلة نومك.

الامر صعب في البدايات و حتى اذا اردتي الراحه و النوم سوف تواجهين صعوبة بسبب التغييرات التي تحدث نفسيا و جسديا و لكن ………

اعدك اعدك اعدك ان حياتك سترجع الى ما كانت عليه وجسدك و نفسيتك ستتحسن ، خلال 6 اشهر سوف تتذكرين هذه الايام و تقولين الحمدالله بأبتسامة جميله و قلب سعيد.

🌻

بعد مرور الثلاثة اشهر الاولى من الامومة بدأت الامور تتحسن و بدأت الحياة تتخذ روتين جديد في الرضاعة و في النوم.

عادت الحياة لطبيعتها ولكن بصورة اجمل بسبب هذا الكائن الصغير ، بعد الاربعة اشهر بدأت طفلتي تتفاعل معانا و تحدث تغيرات معاها بصوره يومية تقريبا كل يوم تتعلم شي جديد ، مراقبة تتطورها و نموها في اول سنة كان امر عجيب سبحان الخالق كيف ان المخلوق بحجم اليد خلال سنة واحده يكون قادر على المشي و الكلام! كانت فرحتي لا توصف عندما اراها تتطور مهارة جديده او تتعلم شي جديد ، امر بسيط جدا كالامساك بالاشياء و قدرتها على التحكم بيدها كانت من اجمل الاشياء ، التطورات الكبيرة كالحبي و المشي و الاصوات و الكلام الغير مفهوم الصادر منها كانت سبب سعادتي و ابتسامتي.

كتابتي للموضوع كانت متقطعه و خلال اسابيع كثيره و لا زلت امر بتجارب جديده كل يوم مع ابنتي و هذا اجمل مافي السنه الاولى رؤية طفلك يتعلم كل يوم مهارة جديده.

الامومة جميلة و لكن ليست سهله ، تغيير جذري يحدث في طبيعة الحياة و الروتين ، يصبح كل شي يتمحور حول الطفل النوم ، الاكل ، الخروج ، و حتى دخول الحمام!

مع الامومة اصبح لحياتي معنى و اهمية ، كل يوم يمر مع طفلتي اتعلم شيء جديد و كأنني انا من ولدت من جديد!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.